جديد الموقع
التعليق على شرح الطحاوية 387-391 { التعليق على شرح الطحاوية } ۞ التعليق على شرح الطحاوية 391-394 { التعليق على شرح الطحاوية } ۞ التعليق على شرح الطحاوية 395-398 { التعليق على شرح الطحاوية } ۞ التعليق على شرح الطحاوية 398-401 { التعليق على شرح الطحاوية } ۞ التعليق على شرح الطحاوية 401-404 { التعليق على شرح الطحاوية } ۞ التعليق على شرح الطحاوية 404-408 { التعليق على شرح الطحاوية } ۞ التعليق على شرح الطحاوية 411-414 { التعليق على شرح الطحاوية } ۞ التعليق على شرح الطحاوية 414-420 { التعليق على شرح الطحاوية } ۞ التعليق على شرح الطحاوية 420-424 { التعليق على شرح الطحاوية } ۞
تواصل معنا
Separator
القائمة البريدية
Separator

ادخل بريدك الالكتروني

عدد الزوار
Separator
انت الزائر :28823
[يتصفح الموقع حالياً [ 9
الاعضاء :0 الزوار :9
تفاصيل المتواجدون
المادة
Separator

الاحتياط في التعامل مع النساء الأجنبيات

 الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العنقري

بسم الله الرحمن الرحيم

الاحتياط في التعامل مع النساء الأجنبيات : روى ابن أبي شيبة 7/116 (34622) عن أنس رضي الله عنه قال : (قدمتُ على أبي عبيدة بن الجراح فأنزلني في ناحية بيته ، وامرأته في ناحية ، وبيننا سِتر 000) فوائد من الأثر : 1/ وجود الفاصل الحقيقي بين الرجال والنساء ، زمن السلف ، بخلاف ما يزعمه من أجاز الاختلاط ، بل أنكر إطلاق كلمة الاختلاط وادعى أنها مُحدثة ،وقد أوجزت الرد عليهم في كتاب (صيانة المرأة عن الا متهان) ونقلت أن وضع الحاجز بين الرجال والنساء وقع بمحضر من النبي صلى الله عليه وسلم لما شهد وفاة أبي سلمة رضي الله عنه ، وبينه وبين النساء ستر مستور 0 والكتاب موجود في هذا الموقع لمن أراد مطالعته. 2/ أن صلاح الضيف وتدينه لايعني ترك هذا الاحتياط ، فأنس رضي الله عنه من خيار الصحابة رضي الله عنهم ، ومع ذلك لم يغفل أبو عبيدة رضي الله عنه هذا الجانب الغظيم من الاحتياط ، ولم يعن ذلك أي قدح في أنس أو زوجة أبي عبيدة ، كما يتوهمه من يظنون أن هذا الاحتياط يدل على سوء الظن وعدم الثقة بالناس إذا طُلبوا بالتزام أدب الشرع الحكيم في جعل فاصل بين الرجال والنساء 3/ الاعتناء بالضيف ، وإنزاله في البيت كما هو دأب السلف الصالح وعموم المسلمين إلى أزمنة قريبة.قال صلى الله عليه وسلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ).

جميع الحقوق محفوظة لموقع الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العنقري